collège essanaoubar
مرحبا بزوارنا الكرام
collège essanaoubar
مرحبا بزوارنا الكرام
collège essanaoubar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

collège essanaoubar

الثانوية الاعدادية الصنوبر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» امتحان محلي في الرياضيات كامل للسنة ثالثة اعدادي النموذج 1
التجويد            Emptyالأحد فبراير 14 2021, 20:17 من طرف mohamed safi

» الفزياء
التجويد            Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:22 من طرف mohamed safi

» الرياضيات
التجويد            Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:17 من طرف mohamed safi

» علوم الحياة و الارض
التجويد            Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:13 من طرف mohamed safi

» الاجتماعيات
التجويد            Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:10 من طرف mohamed safi

» اللغة الفرنسية
التجويد            Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:07 من طرف mohamed safi

» اللغة العربية
التجويد            Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:04 من طرف mohamed safi

» التربية الاسلامية
التجويد            Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 22:55 من طرف mohamed safi

» الفزياء
التجويد            Emptyالخميس يوليو 31 2014, 22:06 من طرف mohamed safi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاسلام رحلة تاريخ دوري العثمانية القدم الاحتفال الدولة الاسلامية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alaoui
Admin



عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 11/04/2014

التجويد            Empty
مُساهمةموضوع: التجويد    التجويد            Emptyالأربعاء مايو 07 2014, 13:26

أ- التجويد: غايته وحكمه وطرق تلقيه ومراتبه
- علم التجويد: علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية. 
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- غاية علم التجويد: بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
-حقيقة علم التجويد: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
-حكم تعلّم التجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل                                                      
-حكم العمل به: فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
-طريقة أخذ علم التجويد على نوعين :
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح. 
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
- مراتب القراءة الصحيحة: 
-1 التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات
-3 التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر 
-4الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.

واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود. 
حـ - صفات الحروف 
تعريف الصفة: ما قام بالحرف من صفات تميزه عن غيره كالجهر والشدة، وغير ذلك من الصفات اللازمة. 
وتنقسم إلى قسمين: 
الأول: الصفات التي لا ضد لها: 
-1 الصفير: وهو صوت زائد يصاحب أحرفه الثلاثة، وسميت بالصفير لأنك تسمع لها صوتاً يشبه صفير الطائر. وحروفه ثلاثة: (ص، س، ز).
-2 القلقلة: وهو اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، والسبب في هذا الاضطراب والتحريك شدة حروفها لما فيها من جهر وشدة، وحروفها: (قُطُبُ جَدٍ). 
وأعلى مراتب القلقة الطاء، وأوسطها الجيم، وأدناها الباقي. ويجب بيانها في حالة الوقوف أكثر، وخاصة حالة الوقف على الحرف المشدد، نحو: {بالحقِّ}. 
أمثلة:
{مريجْ} {يَجْعلون}
{بعيدْ} {يَدْعون}                      
{واقْ} {يَقْطعون} 
{محيطْ} {يَطْمعون} 
{عذابْ} {لَتُبلون} 
-3 اللين: وهو إخراج الحرف في لين وعدم كلفة على اللسان نحو: {البيت}، {خوف}. وحروفه الواو والياء المفتوح ما قبلهما
-4 الانحراف: وهو ميلان الحرف في مخرجه حتى يتصل بمخرج غيره، فميلان اللام يكون من طرف اللسان وميلان الراء يكون من ظهره وحروفه: اللام والراء.
-5 التكرير: هو ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف، وتوصف الراء بالتكرير لقابليتها له إذا كانت مشددة، ثم إن كانت ساكنة. وحرف التكرار هو الراء. 
وينبغي تجنب تكرير الراء، بأن يلصق لافظها ظهر اللسان بأعلى الحنك لصقاً محكماً، بحيث تخرج الراء مرة واحدة ولا يرتعد اللسان بها. 
-6 التفشي: حرفه الوحيد هو الشين.
ومعنى التفشي: انتشار خروج النفس بين اللسان والحنك وانبساطه في الخروج عند النطق بالحرف. ووصفت الشين بهذه الصفة لأنها تنبث وتنتشر في الفم عند النطق بها لرخاوتها. 
-7 الاستطالة: حرفها الوحيد هو الضاد. 
معنى الاستطالة: امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها. 
وعند نطق "ا ض" ينطق اللسان على سقف الحنك تدريجياً من الأمام إلى الخلف، ويتخامد الصوت ويبقى جريانه يسمع متضائلاً مدة أقل من الحركتين بقليل، ويخرج من إحدى حافتي اللسان أو من كلتيهما معاً. 

الثاني: الصفات التي لها ضد: 
-1 الهمس والجهر: 
حروف الهمس عشر تجمعها جملة: فحثَّه شخص سكت. 
وحروف الجهر: باقي الحروف يجمعها: عَظُمَ وَزْن قارئ ذي غضّ جِدّ طَلَب. 
معنى الهمس: جريان النّفَس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج. معنى الجهر: انحباس جريان النّفَس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج. 
-2الشدة والرخاوة: 
حروف الشدة: ثمانية تجمعها: أجِدْ قَطٍ بَكَتْ.
حروف التوسط بين الشدة والرخاوة خمسة يجمعها قولهم: لِنْ عُمر، حروف الرخاوة : باقي الحروف وهي : ح، خ، ذ، ز، ث، س، ش، ا، ص، ض، و، غ، ف، هـ، ي. 
ومعنى الشدة: انحباس جري الصوت عند النطق بالحرف. 
ومعنى الرخاوة: جريان الصوت مع الحرف. 
أما التوسط فلا ينحبس الصوت عند النطق بأحد حروفه كانحباسه في أحرف الشدة ولا هو يجري كجريانه مع أحرف الرخاوة  
إذا انحصر صوت الحرف في مخرجه انحصاراً تاماً، فلا يجري جرياناً أصلاً، سمي شديداً، فإنك لو وقفت على قولك: " الحج" وجدت صوتك راكداً محصوراً. حتى لو أردت مد صوتك لم يمكنك. 
وأما إذا جرى جرياناً تاماً ولم ينحصر أصلاً، فإنه يسمى رخواً كما في " الطش". فإنك لو وقفت عليها وجدت صوت الشين جارياً تمده إن شئت. 
وأما إذا لم يتم الانحصار ولا الجري فيكون متوسطاً بين الشدة والرخاوة كما في " الظل" فإنك لو وقفت عليه وجدت الصوت لا يجري مثل جري " الطش " ولا ينحصر مثل انحصار " الحج" بل يخرج على حد الاعتدال بينهما. 
-3 الاستعلاء والإستفال: 
حروف الاستعلاء سبعة، يجمعها قولهم: خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ.
حروف الاستفال باقي الحروف، يجمعها قولهم: ثَبَتَ عِزّ مّنْ يُجَوّدْ حَرْفَهُ إذ سَلَّ شَكا. 
معنى الاستعلاء: ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى. 
معنى الاستفال: انحطاط اللسان عند خروج الحرف إلى قاع الفم. 
-4 الإطباق والانفتاح: 
حروف الإطباق: ص، ض، ط، ظ. 
حرف الانفتاح: باقي الحروف. 
معنى الإطباق: هو إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف. 
معنى الانفتاح: هو افتراق اللسان عن الحنك الأعلى، وعدم التصاقه به حال النطق بالحرف. 
-5الإذلاق والإصمات: 
حروف الإذلاق: ستة مجموعة في قولهم: فر من لب. 
حروف والإصمات: باقي حروف الهجاء. 
وسميت حروف الذلاقة لسرعة النطق بها وخروجها من طرف اللسان. 
وسميت حروف والإصمات بهذا لامتناع انفراد هذه الحروف أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية، فلا بد من وجود حرف أو أكثر من حروف الإذلاق في الكلمات الرباعية أو الخماسية، فإن أنت لم تجد في كلمة رباعية الأصل أو خماسية حرف إذلاق فاحكم بأنها كلمة غير عربية. 
ملاحظة: الصفات المتقدمة منها قوي ومنها ضعيف.
-1الصفات القوية: وهي: الجهر، والشدة، والاستعلاء، والإطباق، والإصمات، والصفير ، والقلقلة، والتكرير، والانحراف، والتفشي، والاستطالة.
-2الصفات الضعيفة: وهي: الهمس، والرخاوة، والاستفال،والانفتاح ،والإذلاق، واللين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم التجويد
» علم التجويد
» مسابقة في علم التجويد
» تاسيس نادي الثقافة و التجويد
» دروس في علمي التجويد و السماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
collège essanaoubar :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: