collège essanaoubar
مرحبا بزوارنا الكرام
collège essanaoubar
مرحبا بزوارنا الكرام
collège essanaoubar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

collège essanaoubar

الثانوية الاعدادية الصنوبر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» امتحان محلي في الرياضيات كامل للسنة ثالثة اعدادي النموذج 1
التراث الثقافي Emptyالأحد فبراير 14 2021, 20:17 من طرف mohamed safi

» الفزياء
التراث الثقافي Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:22 من طرف mohamed safi

» الرياضيات
التراث الثقافي Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:17 من طرف mohamed safi

» علوم الحياة و الارض
التراث الثقافي Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:13 من طرف mohamed safi

» الاجتماعيات
التراث الثقافي Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:10 من طرف mohamed safi

» اللغة الفرنسية
التراث الثقافي Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:07 من طرف mohamed safi

» اللغة العربية
التراث الثقافي Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 23:04 من طرف mohamed safi

» التربية الاسلامية
التراث الثقافي Emptyالثلاثاء يوليو 07 2015, 22:55 من طرف mohamed safi

» الفزياء
التراث الثقافي Emptyالخميس يوليو 31 2014, 22:06 من طرف mohamed safi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاسلام العثمانية دوري الاحتفال تاريخ رحلة القدم الدولة الاسلامية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 التراث الثقافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alaoui
Admin



عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 11/04/2014

التراث الثقافي Empty
مُساهمةموضوع: التراث الثقافي   التراث الثقافي Emptyالجمعة مايو 09 2014, 14:27

التراث الثقافي Bsm91010


يشمل وصف التراث الثقافي ثلاثة عناصر، هي: الممتلكات الثقافية، المآثر التاريخية والمباني العتيقة الأخرى؛

-          القيم والمعارف المغربية؛

-           التعابير الثقافية والتقليدية والعصرية.

وترتبط التحديات البيئية في هذا القطاع بالممتلكات الثقافية على وجه الخصوص. وتتهدد الموروث الثقافي الوطني عدة عوامل،  منها على وجه الخصوص السلوكات البشرية التي تتخذ مظاهر التوسع العمراني؛

-          إطلاق مشاريع كبرى ومهيكِلة لتهيئة التراب؛

-          غياب الوعي لدى المواطن بأهمية التراث الثقافي والطبيعي باعتباره عنصرا من عناصر الهوية ومحركا للتنمية؛

-          وجود مواطن للخلل والقصور في الإطار المعياري الخاص بتدبير التراث الثقافي والطبيعي الوطني وعدم تطبيق المقتضيات التنظيمية ذات الصلة؛

-          التداخل الواضح بين صلاحيات وأنشطة مختلف القطاعات الوزارية؛

-          قصور وعدم كفاية الميزانيات المخصصة لتدبير التراث.

وقد تناولت توصيات وزارة الثقافة النقاط التالية:

توسيع نطاق مفهوم التراث وأخذ جميع مكوناته بعين الاعتبار :

*  التراث الثقافي الذي يشمل التراث المادي واللامادي،

*  التراث الطبيعي،

*  التراث المختلط والمشاهد الثقافية.

-         خلق تضافر بين أنشطة الدولة في مجال حماية التراث الثقافي والطبيعي وتدبيره (على سبيل المثال: العمل حسب خطة وطنية للتدبير)؛

-        ضرورة جعل التراث الثقافي والطبيعي عنصرا أساسيا في إعداد التراب ضمن وثائق التعمير؛

-         نقل الصلاحيات فيما يتعلق بحماية البيئة والمحافظة على التراث إلى الجهات والجماعات المحلية الأخرى؛

-         مراجعة وتعزيز الترسانة القانونية حول المحافظة على التراث مع مراعاة المعايير الدولية ذات الصلة والوفاء بمختلف التزامات المغرب؛

-        إدراج احترام التراث الثقافي والطبيعي والبيئة بشكل عام ضمن البرامج الدراسية؛

-        إطلاق برنامج وطني للتحسيس باحترام التراث الثقافي والطبيعي والبيئة بشكل عام؛

-        إحداث مرصد وطني تكون مهمته الأساسية دراسة وبحث السياسة البيئية والتراثية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التراث الثقافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
collège essanaoubar :: منتدى التلاميذ :: التنمية المستدامة-
انتقل الى: